الرياضيات
___ __الفصل الاول التبرير و لبرهان __ ____ _________
__________________________________________________________________
تهيئة
_________________________________________________________________
س1 - حل المعادلات التالية (مهارة سابقة)
6x - 42 = 4x
الحل :-
- 1) نقوم بوضع الارقام (-42) في حد و المجاهيل (6x , 4x) في حد اخر . 6x - 4x = 42
- 2) نضع مقدار المجهول المستنتج من المعادلة . 2x = 42
- 3) نحدد قيمة المجهول . x = 21
______________________________________________________________
______________________________________________________________
________________________________________________________________
التبرير الاستقرائي و التخمين الرياضي
________________________________________________________________
التبرير التلقائي : هو التكرار و البحث عن النمطية و التكرار في حلول المسائل .
التخمين : هو اصدار ادعاء عام يرتكز على معطيات و معلومات معروفة .
التبرير الاستقرائي : هي عملية تفكير في عدد من الامثلة الخاصة للوصول الى التعميم او التنبؤ .
________________________________________________________________
_________ ______________________________________________________
مثال ) الانماط و التخمين
1) تسمى الاعداد الممثلة ادناه اعداد مثلثية .
اكتب تخمين حول العدد المثلثي التالي : (من اليسار لليمين)
o
o o o
o o o o o o
o o o o o o o o o o
o o o o o o o o o o o o o o o
15 10 6 3 1
o o o
o o o o o o
o o o o o o o o o o
o o o o o o o o o o o o o o o
15 10 6 3 1
لاحظ : يشكل كل مثلث بإضافة صف من النقاط
أوجد النمط : 15_____10_____6_____3_____1
5+ 4+ 3+ 2+
تزداد الاعداد بمثدار 2,3,4,5
o
التخمين : العدد المثلثي التالي يزيد بمقدار 6 عن سابقه . o o
لذلك سيكون 15 + 16 او 21 . o o o
o o o o
التحقق : نرسم مثلثاً يلي المثلثات أعلاه يحقق التخمين . o o o o o
o o o o o o
______________ ____ ____________________________________________
________ التحقق من فهمك
1) خمن الحد التالي في المتابعة :-
10- , 2- , 5 , 11 , 16 , 20
الحل :-
10-_____2-_____5_____11_____16_____20
8- 7- 6- 5- 4-
تنقص الاعداد بمقدار 8-,7-,6-,5-,4-
التخمين : العدد المثلثي التالي ينقص بمقدار 1- عن سابقه .
لذلك سيكون 10 - + 9 - او 19- .
__________________________________________________________________
____ _ __ تأكد _ _ ___________
س ) خمن الحد التالي في هذه المتتابعة (ابدأ من اليسار) :
4 , 1 , 2- , 5- , 8-
الحل : -
4_____1_____2-_____5-_____8-
3 3 3 3
يزداد العدد بالمقدار نفسه ( 3 )
التخمين : العدد المثلثي التالي يزيد بالمقدار نفسه ( 3 ) .
لذلك سيكون 4 + 3 أو 7- .
الدرس الثاني المنطق
مفردات الدرس
العبارة : جملة خبرية إما أن تكون صحيحة او خاطئة
التعبير اللفظي : اذا كانت العبارة المنطقية تمثل "p" فأئن "ليس p" هو نفي العبارة p , و يرمز له بالرمز ~p أي ليس p.
عبارة الوصل : و يرمز لها بالرمز \/ و تنطق "و"
عبارة الفصل : و يرمز لها بالرمز /\ و تنطق "أو"
فمثلاً : p تعني ابها مدينة سعودية و q تعني ابها مدينة سياحية , هنا نستطيع دمج العبارتين قتصبح عبارة مركبة , فتصبح p /\ q تعني أبها مدينة سعودية و مدينة سياحية
.
الرموز : يرمز للعبارة الصحيحة برمز T و العبارة الخاطئة برمز F
فمثلاً : p تعني ابها مدينة سعودية و q تعني ابها مدينة سياحية , اذا قلنا ~p~ /\ q , أي أن ابها مدينة ليست سعودية و ليست سياحية فهذه عبارة خاطئة نرمز لها بالرمز F و اذا قلنا p /\ q أي ابها مدينة سعودية و سياحية فهذه عبارة صحيحة نرمز لها بالرمز T .
أمثلة
حل الجدول التالي بأستخدام المعطيات التالية :-
أنسخ الجدول التالي و قم بحله
الحل
الحل
الدرس الثالث العبارة الشرطية
الرموز : تكتب p -> q و تقرأ إذا كان p فإن q .
________________________________________________________________
س1- حدد الفرض و النتيجة في كل من العبارتين التاليتين : -
1)اذا كان 5- = 4 + x3 فإن 3- = x .
جـ1
الفرض : 5- = 4 + x3
النتيجة : 3- = x
2) اذا تدربت على مهارات التصميم الاعلاني فأنك ستصمم اعلان عن الحدث الثقافي .
جـ2
الفرض : أنت تدربت على مهارات التصميم الاعلاني
النتيجة : أنت ستصمم اعلان ثقافي
________________________________________________________________
س2- أكتب كل من العبارتين التاليتين على الصورة ""اذا كان ... فإن ..."" .
1) اللذين لا يتذكرون اخطاء الماضي لا يتوانون عن تكرارها .
جـ1
اذا لم تتذكر اخطاء الماضي , فأنك لن تتوانا عن تكرارها .
2)الزاويتان المتجاورتان تشتركان في رأس و ضلع .
جـ2
اذا كانت الزاويتان متجاورتان , فأن الزاويتان تتشاركان في الرأس و الضلع .
________________________________________________________________
س3- حل الجدول التالي بأستخدام العبارات الشرطية :-
الحل مع الشرح
الخطوة 1 حل عمود العبارة الشرطية )
أخذ الحل : نأخذ الحل من عمود p و q
طريقة الحل : في العبارة الشرطة T /\ F = F و الباقي كله T
لهذا حل العبارة الشرطية هكذا
خطوة 2 حل عمود عكس العبارة الشرطية )
أخذ الحل : نأخذ الحل من عمود p و q
طريقة الحل : عكس العبارة الشرطية هي عكس القانون السابق فبداً من ( T /\ F = F و الباقي كله T)
ستصبح F /\ T = F و الباقي كله T
لهذا حل العبارة الشرطية هكذا
خطوة 3 حل عمود معكوس العبارة الشرطية )
أخذ الحل : نأخذ الحل من العمودين (العبارة الشرطية) و (عكس العبارة الشرطية)
طريقة الحل : معكوس العبارة الشرطية حله مثل حل العبارة الشرطية T /\ F = F و الباقي كله T
و الفرق هو في أخذ الحل من الاعمدة
لهاذا حل معكوس العبارة الشرطية هكذا
خطوة 4 حل المعاكس الايجابي )
حله مثل حل العبارة الشرطية بالضبط
أخذ الحل : يأخذ من العمودين p و q ولكن
طريقة الحل : T /\ F = F و الباقي كله T
لهذا حل العبارة الشرطية هكذا
______________________________________________________________
الدرس الرابع التبرير الاستنتاجي
شحر مبسط
نرمز للتبرير الاستنتاجي بـ[(p->q) /\ (q->r) -> (p->r)]
و ننطقها اذا كانت p->q و q->r عبارتين صحيحتين فأن p->r عبارة صحيحة
حيث نستطيع وصل p في r بدون ذكر q
اذا قلنا أحمد رجل مسلم , أحمد يذهب للمسجد , أحمد يصلي .
و رمزنا لكل جملة برمز
أحمد رجل مسلم (P) احمد يذهب للمسجد (Q) أحمد يصلي (R)
نستطيع وصل p في r بدون المرور في q
أحمد رجل مسلم (p) أحمد يصلي (r)
س1 - استعمل قانون القياس لتحديد اذا ما كان بالامكان الوصول للنتيجة الصحيحة من كل مجموعة من العبارات. و اذا كانت النتيجة ممكنة فأكتبها :
1) اذا كانت الزاويتان متجاورتان على مستقيم فأن الزاويتان متكاملتان . و إذا تكاملت زاويتان فإن مجموع قياسهما 180 درجة .
الحل
اذا كانت الزاويتان متجاورتان على مستقيم , فأن مجموع قياسهما 180 درجة .
2) اذا كان الاعصار من الدرجة الخامسة فأن سرعت الرياح اكثر من 225 , و اذا كانت السرعة اكثر من 225 ستدمر الاعمدة و الاشجار و الاشارات .
الحل
اذا كان الاعصار من الدرجة الخامسة فأنه سيدمر الاعمدة و الاشجار و الاشارات
________________________________________________________________
س2- بناء عن المعلومات المعطاه حدد اذا كانت النتيجة صحيحة او خاطئة , مع التحليل :-
*اذا كانت النقطة هي منتصف قطعة مستقيم فأن النقطة تقسم القطعة الى قطعتين متطابقتين.
( أ )
__
المعطيات : النقطة R منتصف QS
__ __
النتيجة : QR RS
( ب )
__ __
المعطيات : AB BC
__
النتيجة : النقطة B تقسم AC إلى قطعتين متطابقتين .
جـ( أ )
صحصح القطعتين متطابقتين
جـ( ب )
خاطئة لأن الثلاث نقاط ليست بالضرورة أن تكون مستقيمة
الخطوة 1 حل عمود العبارة الشرطية )
أخذ الحل : نأخذ الحل من عمود p و q
طريقة الحل : في العبارة الشرطة T /\ F = F و الباقي كله T
لهذا حل العبارة الشرطية هكذا
خطوة 2 حل عمود عكس العبارة الشرطية )
أخذ الحل : نأخذ الحل من عمود p و q
طريقة الحل : عكس العبارة الشرطية هي عكس القانون السابق فبداً من ( T /\ F = F و الباقي كله T)
ستصبح F /\ T = F و الباقي كله T
لهذا حل العبارة الشرطية هكذا
خطوة 3 حل عمود معكوس العبارة الشرطية )
أخذ الحل : نأخذ الحل من العمودين (العبارة الشرطية) و (عكس العبارة الشرطية)
طريقة الحل : معكوس العبارة الشرطية حله مثل حل العبارة الشرطية T /\ F = F و الباقي كله T
و الفرق هو في أخذ الحل من الاعمدة
لهاذا حل معكوس العبارة الشرطية هكذا
خطوة 4 حل المعاكس الايجابي )
حله مثل حل العبارة الشرطية بالضبط
أخذ الحل : يأخذ من العمودين p و q ولكن
طريقة الحل : T /\ F = F و الباقي كله T
لهذا حل العبارة الشرطية هكذا
______________________________________________________________
الدرس الرابع التبرير الاستنتاجي
شحر مبسط
نرمز للتبرير الاستنتاجي بـ[(p->q) /\ (q->r) -> (p->r)]
و ننطقها اذا كانت p->q و q->r عبارتين صحيحتين فأن p->r عبارة صحيحة
حيث نستطيع وصل p في r بدون ذكر q
اذا قلنا أحمد رجل مسلم , أحمد يذهب للمسجد , أحمد يصلي .
و رمزنا لكل جملة برمز
أحمد رجل مسلم (P) احمد يذهب للمسجد (Q) أحمد يصلي (R)
نستطيع وصل p في r بدون المرور في q
أحمد رجل مسلم (p) أحمد يصلي (r)
________ التحقق من فهمك
س1 - استعمل قانون القياس لتحديد اذا ما كان بالامكان الوصول للنتيجة الصحيحة من كل مجموعة من العبارات. و اذا كانت النتيجة ممكنة فأكتبها :
1) اذا كانت الزاويتان متجاورتان على مستقيم فأن الزاويتان متكاملتان . و إذا تكاملت زاويتان فإن مجموع قياسهما 180 درجة .
الحل
اذا كانت الزاويتان متجاورتان على مستقيم , فأن مجموع قياسهما 180 درجة .
2) اذا كان الاعصار من الدرجة الخامسة فأن سرعت الرياح اكثر من 225 , و اذا كانت السرعة اكثر من 225 ستدمر الاعمدة و الاشجار و الاشارات .
الحل
اذا كان الاعصار من الدرجة الخامسة فأنه سيدمر الاعمدة و الاشجار و الاشارات
________________________________________________________________
س2- بناء عن المعلومات المعطاه حدد اذا كانت النتيجة صحيحة او خاطئة , مع التحليل :-
*اذا كانت النقطة هي منتصف قطعة مستقيم فأن النقطة تقسم القطعة الى قطعتين متطابقتين.
( أ )
__
المعطيات : النقطة R منتصف QS
__ __
النتيجة : QR RS
( ب )
__ __
المعطيات : AB BC
__
النتيجة : النقطة B تقسم AC إلى قطعتين متطابقتين .
جـ( أ )
صحصح القطعتين متطابقتين
جـ( ب )
خاطئة لأن الثلاث نقاط ليست بالضرورة أن تكون مستقيمة
كفو فديتك والله تستاهل تحية اممواح
ردحذفصح عليك
ردحذفياشباب شلوه من اهنا شباب الملك فهد بنجران
جزاك الله الجنة
ردحذفطيب وين باقي الدروس
ردحذفمن جد وين الباقي صح كلامك :)
حذفالله يعطيك الف �� عافية معاك (أبــوهــداج)
ردحذفالمنطق
ردحذفأين الدروس الباقيه 😲؟؟؟؟
ردحذفكمل
ردحذفكمل
ردحذف.
ردحذف