الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

التاريخ

التاريخ
                              الفصل الأول {الأنبياء و دعواتهم}                              
                              قصة ادم عليه السلام (أبو البشر)                              



س2 : علل ما يأتي :


1) مكايد الشيطان للإنسان . 



لأنه أقسم أن يفتن ذرية آدم عليه السلام و يغويهم إلا عباد الله المخلصين



2) سجود الملائكة لآدم عليه السلام . 



لأمر الله عزوجل عندما خلقه



س3) تحدث عن قصة آدم عليه السلام في الجنة ؟ 


عندما دخل آدم و حواء عليهما السلام الجنة أمرهما الله أن لا يقربا الشجرة المحرمة,
ولكن كيد الشيطان كان لهما في المرصاد فوسوس لهما فأكلا منها ,
و بدت لهما عورتهما وأخذا يأخذان من أوراق الشجر ليسترا عوراتهما , فأمرهما الله بالنزول إلى الأرض لعصيانهم و يمكثوا فيها حتى يحين يوم الحساب والجزاء .



الأحياء

الأحياء



                    الفصل الاول دراسة الحياة                    
              مدخل علم الأحياء               
               المفردات الجديدة               


  • علم الأحياء : العلم الذي يدرس الكائنات الحية و انواعها .
  • المخلوق الحي : هو المخلوق اللذي يتكون من خلية او اكثر و لديه تنظيم معين و ينمو و يتكاثر و لديه طاقة يستهلكها و يستجيب للمؤثرات و ذو اتزان داخلي و يتكيف مع بيئته اللذي يعيش فيها .
  • التنظيم : هو تركيب المخلوق الحي من خلاية و انسجة و اعضاء و اجهزة مما يشكل له الجسم و لكل جهاز تنظيمه و وضيفته الخاصة 
  • النمو : هو زيادة في الكتلة .
  • التكاثر : هو الزيادة في عدد الأفراد سواءً بالتزاوج أو الانقسام .
  • النوع : الكائنات الحية المتشابهة فيما بينها و التي تتزاوج مع بعضها البعض .
  • المثير : هو أي شيء قد يسبب ردة فعل للمخلوق الحي .
  • الأستجابة : ردة فعل المخلوق الحي .
  • الأتزان : تنظيم الضروف الداخلية للفرد من أجل الحفاظ على حياته .
  • التكيف : صفات موروثة تساعد المخلوق الحي على التعايش في بيئته .

         طبيعة العلم و طرائقه               
               المفردات الجديدة               


    • العلم الطبيعي : عرف بالعلم التجريبي لأعتماده على التجربة و هو بناء من المعرفة يعتمد على دراسة طبيعية.
    • النظرية :  تفسير ظاهرة طبيعية مدعومة بالترجارب و الملاحضات و الادلة.
    • مراجعة العلماء الاخرين : عملية تقوم فيها بأجراء التجارب مع علماء من التخصص نفسه.
    • النظام المتري :  نظام موحد للقياس حتى يستطيع العلماء اعادة تجارب العلماء الاخرين.
    • الجدل العلمي : ادخال العلوم في المشكلات القانونية و الاخلاقية لمساعدة القبض على الجناة .
    • الأخلاق العلمية : القضاية الحساسة المهمة التي لا تناقض الشريعة الاسلامية كالاستنساخ و الهندسة الوراثية و البحث عن موت رحيم لمن ماتو دماغياً.
    • الطرائق العلمية : يستخدم العلماء الطرائق نفسها لجمع المعلومات و العثور على اجابات .
    • الملاحظة : طريقة مباشرة لجمع المعلمومات , و عادتاً عن طريق التدوين.
    • الاستنتاج : مرحلة بناء استنتاجات منطقية بما تعلمته و دونته .
    • الفرضية : تفسير قابل للأختبار .
    • التجربة : ظاهرة معينة تحت ضروف جديدة الانضباط لاختبار الفرضية .
    • المجموعة الضابطة : مجموعة تستخدم للمقارنة فقط .
    • المجموعة التجريبية : هي المجموعة التي تتعرض للتجربة المراد اختبارها .
    • المتغير المستقل : العامل الذي نضعه للتأثير على نتيجة التجربة .
    • المتغير التابع : الناتج التابع للمتغير المستقل .
    • البيانات : معلومات تحصل عليها من الملاحظة المستمرة .


             تاريخ        التصنيف               
                   المفردات الجديدة               

    • التصنيف : وضع الكائنات الحية في مجموعات بناء على مجموعة من الخصائص
    • علم التصنيف : فرع من علم الاحياء مهتم بالتعرف على المخلوقات و تسميتها و ترتيبها بالعلاقة الطبيعية و الصفات بينها
    • التسمية العلمية : نظام اروسطو التي تسمي كل مخلوق من جزئين (النوع-الجنس)
    • المصنف : مجموعة من المخلوقات الحية التي اتخذت اسماً
    • النوع : مجموعة من المخلوقات الحية المتشابهة في الجنس و التركيب و قادة على التزاوج فيما بينها .
    • الجنس : مجموعة من الانواع المتشابهة و تتشارك في اصل واحد .
    • الفصيلة :  مجموعة من الاجناس المتقاربة و المتشابهة 
    • الرتبة : مجموعة من الفصائل المتشابهة .
    • الطائفة : مجموعة من الرتب المتشابهة .
    • الشعبة : مجموعة من الطوائف المتشابهة .
    • المملكة : مجموعة من الشعب المتشابهة .
    • فوق المملكة : مجموعة من الممالك المتشابهة .
    و تنقصم فوق المملكة الى ثلاث اقسام فقط 
    البكتيريا البدائية - البكتيريا - حقيقية النواة



                                                                                                                               

    الاثنين، 19 سبتمبر 2011

    الأدب


    الأدب


                   الدرس الاول تعريفه و اركانه و الغرض من دراسته                          
                                            تعريف الأدب                                             

    الادب : هو الكلام البليغ , الصادر عن عاطفة , المؤثر في النفوس .

                          أركان الأدب أربعة أركان :-                                                  

    1-العاطفة 2-الالفاض و التراكيب 3-الافكار 4-الخيال

               الغرض من دراسة الأدب ثلاثة اغراض و هي :-                                 

    1- الأستمتاع بفنه 2-الأستفادة من تجاربه و أفكاره 3-التعود على الكلام البليغ المؤثر .

                                          أنواع الادب:-                                             

    للأدب نوعان رئيسيان و هما {الشعر.النثر}

    النثر : كلام مرسل لا يتقيد بوزن (الخطبة-الرسالة-القصة-المقال)

    الشعر : الكلام الموزون المقفى الصادر من عاطفة .

                               و كما للأدب أربعة أركان للشعر أربع أنواع .                            

    1)الشعر الغنائي : وهي كما ندرسها عادتاً يكتب للفخر و الغزل و الرثاء و الحكمة و الهجاء و هو كثيــــر في عالمنا العربي .

    2)الشعر القصصي : ويروي قصص و روايات تاريخية و هو قليل في الشعر العربي كثير في الاجنبي.

    3)الشعر المسرحي : وهو الشعر الذي يأخذ دور الحوار في المسرح حيث تتحدث الشخصيات بأبيات الشعر وهو كثير في الشعر الاجنبي قليل في العربي .

    4)الشعر التعليمي : و يألف من أجل حفظ المعلومات بطريقة أسهل و لا يعد من الأدب لأنه يفتقد ركنين {العاطفة . الخيال} و هو يعتمد فقط على {الوزن .  القافية} .


                                      العصور الأدبية :-                                          

    1-العصر الجاهلي : الفترة التي سبقت الأسلام بـ150 عاماً .

    2-عصر صدر الأسلام : و يبدأ ببعثة محمد -صلى الله عليه و سلم- و ينتهي بوفاة اخر الخلفاء الراشدين -رضي الله عنهم- سنة 40هـ .

    3-العصر الأموي : من ظهور الدولة الأموية -40هـ- إلى سقوطها -132هـ- .

    4-العصر العباسي : بقيام الدولة العباسية -132هـ- و انتهى بنهايتها -656هـ- و ظهر فيه الشعر الاندلسي.

    5-عصر الدول المتتابعة : قبيل سقوط العباسية إلى سنة 1213هـ .

    6- العصر الحديث : بدايت القرن الثالث عشر الهجري -1300هـ- إلى وقتنا هذا .

                                                                                                        

    الحاسب


    الحاسب


                    الباب الاول مقدمة في الحاسب                      

    تعريف الحاسب : آلة إلكترونية يمكن برمجتها لأدخال و حفظ و معالجة و اخراج البيانات .

    معالجة البيانات : هي عملية حسابية منطقية .

                                     أنواع الحواسب                                 

    1)  شخصي : و يستخدم للفرد او مؤسسة صغيرة و من انواعه
    أ- المساعد او الكفي (الاي فون الاي باد) ب- المنزلي (ps3 , Xbox)
    جـ-المكتبي (الكمبيوتر العادي) د-المحمول (اللاب توب)

    2) الحاسب الخادم : يستخدم في المؤسسات و المراكز متوسطة الحجم و يمكن استخدامه من 10 الى 200 شخص في الوقت نفسه .

    3) الحاسب المركزي: و يستخدم في المؤسسات و الشركات الضخمة كما يستخدم في الدوائر الحكومية و يمكن ان يستخدمه 1000 مستخدم و ما فوق في الوقت نفسه .

    4) محطة العمل : يستخدمه المهندسين و العلماء و هو يشابه الحاسب الخادم و يختلف عنه بأن لديه قدرة كبيرة لتخزين البيانات و يضهر الرسوم و الالوان بشكل واضح جداً كما لكل مستخدم صندوق خاص عكس الحاسب الخادم .

    5) حاسب التحكم : وهو يستخدم في الطائرات و بعض السيارات و الهواتف الحديثة و يقوم بعمليات التحكم و مراقبة الاجهزة المختلفة .

                      اسئلة الباب                                         

    س1- لماذا لا يعتبر التلفون (الهاتف الثابت) حاسب مع انه يصدر بيانات في المكالمة المسموعة ؟

    الجواب :-

    لاننا لا يمكننا برمجته على عكس الحاسب اللذي يمكن برمجته

    س2- حدد الحواسب التالية من حيث الاحادي و المتعدد :-

    • المساعد (الجوال)
    • الخادم
    • المحمول
    • فائق القدرة (المركزي)

    الجواب


    • المساعد (الجوال) __________  شخصي
    • الخادم               __________ متعدد
    • المحمول           __________ شخصي
    • فائق القدرة(المركزي)_______ متعدد

                                                                             

    الرياضيات

    الرياضيات 



    ___        __الفصل الاول التبرير و لبرهان __   ____  _________
    __________________________________________________________________

                                         تهيئة                                            
    _________________________________________________________________
    س1 - حل المعادلات التالية (مهارة سابقة)

     6x - 42 = 4x

    الحل :-
    • 1) نقوم بوضع الارقام (-42) في حد و المجاهيل (6x , 4x) في حد اخر .  6x - 4x = 42 
    • 2) نضع مقدار المجهول المستنتج من المعادلة . 2x = 42
    • 3) نحدد قيمة المجهول . x = 21

    ______________________________________________________________
    ______________________________________________________________
    ________________________________________________________________
                التبرير الاستقرائي و التخمين الرياضي                              
    ________________________________________________________________

    التبرير التلقائي : هو التكرار و البحث عن النمطية و التكرار في حلول المسائل .

    التخمين : هو اصدار ادعاء عام يرتكز على معطيات و معلومات معروفة .

    التبرير الاستقرائي : هي عملية تفكير في عدد من الامثلة الخاصة للوصول الى التعميم او التنبؤ .

    ________________________________________________________________
    _________  ______________________________________________________

    مثال ) الانماط و التخمين 

    1) تسمى الاعداد الممثلة ادناه اعداد مثلثية .

    اكتب تخمين حول العدد المثلثي التالي : (من اليسار لليمين)
            o
          o              o  o
         o          o  o           o o o
        o          o o       o  o  o       o o o o
      o      o  o      o o o   o  o  o  o    o o o o o

              15              10             6          3       1

    لاحظ :      يشكل كل مثلث بإضافة صف من النقاط
    أوجد النمط : 15_____10_____6_____3_____1
                            5+           4+       3+        2+
                      تزداد الاعداد بمثدار 2,3,4,5
                                                                                             o
    التخمين :  العدد المثلثي التالي يزيد بمقدار 6 عن سابقه .                 o  o
                   لذلك سيكون 15 + 16 او 21 .                                o o o
                                                                                        o o o o
    التحقق :    نرسم مثلثاً يلي المثلثات أعلاه يحقق التخمين .            o o o o o
                                                                                     o o o o o o

    ______________ ____   ____________________________________________
    ________   التحقق من فهمك                                         
    1) خمن الحد التالي في المتابعة :-
    10- , 2- , 5 , 11 , 16 , 20

    الحل :-

                 10-_____2-_____5_____11_____16_____20
                  8-         7-        6-          5-            4-

    تنقص الاعداد بمقدار 8-,7-,6-,5-,4-

    التخمين :  العدد المثلثي التالي ينقص بمقدار 1- عن سابقه .              
                         لذلك سيكون 10 - + 9 - او 19- .

    __________________________________________________________________
    ____                _   __ تأكد _    _            ___________

    س ) خمن الحد التالي في هذه المتتابعة (ابدأ من اليسار) :

    4 , 1 , 2- , 5- , 8-

    الحل : -

     4_____1_____2-_____5-_____8-
         3           3          3            3           


    يزداد العدد بالمقدار نفسه ( 3 )

    التخمين  العدد المثلثي التالي يزيد بالمقدار نفسه ( 3 ) .              
                         لذلك سيكون 4 + 3 أو 7- .
    __________________________________________________________________
                                الدرس الثاني المنطق                         

                                                                                         
                                 مفردات الدرس                                  
    العبارة : جملة خبرية إما أن تكون صحيحة او خاطئة


    التعبير اللفظي : اذا كانت العبارة المنطقية تمثل "p" فأئن "ليس p" هو نفي العبارة p , و يرمز له بالرمز ~p أي ليس p.


    عبارة الوصل : و يرمز لها بالرمز \/ و تنطق "و"


    عبارة الفصل : و يرمز لها بالرمز /\ و تنطق "أو"


    فمثلاً : p تعني ابها مدينة سعودية و q تعني ابها مدينة سياحية , هنا نستطيع دمج العبارتين قتصبح عبارة مركبة , فتصبح p /\ q تعني أبها مدينة سعودية و مدينة سياحية 
    .

                                                                                                                                                                          




    الرموز : يرمز للعبارة الصحيحة برمز T و العبارة الخاطئة برمز F


    فمثلاً : p تعني ابها مدينة سعودية و q تعني ابها مدينة سياحية , اذا قلنا ~p~ /\ q , أي أن ابها مدينة ليست سعودية و ليست سياحية فهذه عبارة خاطئة نرمز لها بالرمز F و اذا قلنا  p /\ q أي ابها مدينة سعودية و سياحية فهذه عبارة صحيحة نرمز لها بالرمز T .


                                       أمثلة                                   


    حل الجدول التالي بأستخدام المعطيات التالية :-


                                                                                                                                                                          


    أنسخ الجدول التالي و قم بحله



    الحل





                                                                                                                                                                          

    أنسخ الجدول التالي و قم بحله




    الحل





                                                                                                                                                                          

                 الدرس الثالث العبارة الشرطية                 




    التعبير المنطقي : تنطق ""اذا كان ... فإن..."" و الجملة اللتي تتبع كلمة "إذا" تسمى فرض و التي تتبع كلمة "فإن" تسمى نتيجة .

    الرموز :  تكتب p -> q و تقرأ إذا كان p فإن q .


    ________________________________________________________________


    س1- حدد الفرض و النتيجة في كل من العبارتين التاليتين : -


    1)اذا كان 5- = 4 + x3  فإن 3- = x .


    جـ1


    الفرض : 5- = 4 + x3


    النتيجة : 3- = x


    2) اذا تدربت على مهارات التصميم الاعلاني فأنك ستصمم اعلان عن الحدث الثقافي .


    جـ2


    الفرض : أنت تدربت على مهارات التصميم الاعلاني


    النتيجة : أنت ستصمم اعلان ثقافي


    ________________________________________________________________


    س2- أكتب كل من العبارتين التاليتين على الصورة ""اذا كان ... فإن ..."" .


    1) اللذين لا يتذكرون اخطاء الماضي لا يتوانون عن تكرارها .


    جـ1


    اذا لم تتذكر اخطاء الماضي , فأنك لن تتوانا عن تكرارها .




    2)الزاويتان المتجاورتان تشتركان في رأس و ضلع .


    جـ2


    اذا كانت الزاويتان متجاورتان , فأن الزاويتان تتشاركان في الرأس و الضلع .



    ________________________________________________________________

    س3- حل الجدول التالي بأستخدام العبارات الشرطية :-


    الحل مع الشرح 


    الخطوة 1 حل عمود العبارة الشرطية )
    أخذ الحل : نأخذ الحل من عمود p و q
    طريقة الحل : في العبارة الشرطة  T /\ F = F  و الباقي كله T
    لهذا حل العبارة الشرطية هكذا




    خطوة 2 حل عمود عكس العبارة الشرطية )
    أخذ الحل :  نأخذ الحل من عمود p و q
     طريقة الحل : عكس العبارة الشرطية هي عكس القانون السابق فبداً من T /\ F = F  و الباقي كله T) 
    ستصبح  F /\ T = F  و الباقي كله T
    لهذا حل العبارة الشرطية هكذا


    خطوة 3 حل عمود معكوس العبارة الشرطية )
    أخذ الحل : نأخذ الحل من العمودين (العبارة الشرطية) و (عكس العبارة الشرطية)
      طريقة الحل : معكوس العبارة الشرطية حله مثل حل العبارة الشرطية   T /\ F = F  و الباقي كله T
    و الفرق هو في أخذ الحل من  الاعمدة
    لهاذا حل معكوس العبارة الشرطية هكذا


    خطوة 4 حل المعاكس الايجابي )
     حله مثل حل العبارة الشرطية بالضبط
    أخذ الحل : يأخذ من العمودين p و q ولكن
      طريقة الحل : T /\ F = F  و الباقي كله T
    لهذا حل العبارة الشرطية هكذا 


    ______________________________________________________________
                 الدرس الرابع التبرير الاستنتاجي                 

                              شحر مبسط                                   




    نرمز للتبرير الاستنتاجي بـ[(p->q) /\ (q->r) -> (p->r)]
    و ننطقها  اذا كانت p->q و q->r عبارتين صحيحتين  فأن p->r عبارة صحيحة


    حيث نستطيع وصل p في r بدون ذكر q 



    اذا قلنا أحمد رجل مسلم , أحمد يذهب للمسجد , أحمد يصلي .
    و رمزنا لكل جملة برمز 
    أحمد رجل مسلم (P) احمد يذهب للمسجد (Q) أحمد يصلي (R)


    نستطيع وصل p في r بدون المرور في q
    أحمد رجل مسلم (p) أحمد يصلي (r)



    ________   التحقق من فهمك                                         



    س1 - استعمل قانون القياس لتحديد اذا ما كان بالامكان الوصول للنتيجة الصحيحة من كل مجموعة من العبارات. و اذا كانت النتيجة ممكنة فأكتبها : 


    1) اذا كانت الزاويتان متجاورتان على مستقيم فأن الزاويتان متكاملتان . و إذا تكاملت زاويتان فإن مجموع قياسهما 180 درجة .

    الحل

    اذا كانت الزاويتان متجاورتان على مستقيم , فأن مجموع قياسهما 180 درجة .



    2) اذا كان الاعصار من الدرجة الخامسة فأن سرعت الرياح اكثر من 225 , و اذا كانت السرعة اكثر من 225 ستدمر الاعمدة و الاشجار و الاشارات .


    الحل


    اذا كان الاعصار من الدرجة الخامسة فأنه سيدمر الاعمدة و الاشجار و الاشارات 


    ________________________________________________________________


    س2-  بناء عن المعلومات المعطاه حدد اذا كانت النتيجة صحيحة او خاطئة , مع التحليل :-


    *اذا كانت النقطة هي منتصف قطعة مستقيم فأن النقطة تقسم القطعة الى قطعتين متطابقتين.


    (   أ   )
                                              __
    المعطيات : النقطة R  منتصف QS
                  __               __
    النتيجة : QR  RS


    (    ب   )
                     __                __
    المعطيات : AB  BC
       __
    النتيجة : النقطة B تقسم AC إلى قطعتين متطابقتين .




    جـ(   أ   )


    صحصح القطعتين متطابقتين


    جـ(   ب   )


    خاطئة لأن الثلاث نقاط ليست بالضرورة أن تكون مستقيمة